الجمعة، سبتمبر 04، 2009

دراسة في صالح " العلكة " .. :)


"
دراسة: مضغ العلكة يحسن درجات الطلاب في الرياضيات !

شيكاغو - رويترز
ذكر باحثون أمريكيون، أن مضع العلكة قد يحسن الأداء العلمي لطلاب المدارس خصوصا في مادة الرياضيات.
ويحظر عديد من المدارس الأمريكية مضغ العلكة لأن الأطفال عادة ما يتخلصون منها بوضعها أسفل المقاعد أو المناضد. لكن فريقا من الباحثين قاده كريج جونستون من كلية طب بايلور في هيوستون وجد أن الطلاب الذين كانوا يمضغون العلكة أثناء فصول الرياضيات حققوا درجات أعلى في اختبار موحد للرياضيات بعد 14 أسبوعا ودرجات أفضل في نهاية الفصل الدراسي، مقارنة مع الطلاب في الفصل نفسه الذين لم يمضغوا العلكة.
وقال جيل ليفيلي المدير التنفيذي لمعهد ريجلي العلمي وهو الذراع البحثية لشركة دبليو. أم رينجلي جي. آر التي أصبحت الآن جزءا من شركة مارس "لأول مرة استطعنا أن نظهر في موقف من واقع الحياة أن الطلاب أدوا بشكل أفضل عندما سمح لهم بمضغ العلكة". وأضاف أن "ريجلي" تلقت إفادات من زبائن كثيرين قالوا إن مضغ العلكة يساعدهم على البقاء في وضع التركيز، ولذلك أسست الشركة قبل أربع سنوات المعهد العلمي للتحقق من هذه الادعاءات.
وشملت دراسة الباحثين في بايلور أربعة فصول دراسية للرياضيات أو 108 طلاب راوحت أعمارهم بين 13 و16 عاما في مدرسة في هيوستون في ولاية تكساس تخدم في الغالب الطلاب محدودي الدخل من ذوي الأصول اللاتينية. وحصل نصف الطلاب تقريبا على علكة من "ريجلي" خالية من السكر لمضغها أثناء الدراسة وأداء الواجبات المدرسية المنزلية والاختبارات. ومضغوا قطعة واحدة على الأقل طوال 86 في المائة من الوقت الذي قضوه في فصول الرياضيات، و36 في المائة من الوقت الذي كانوا يؤدون فيه الواجبات المدرسية في المنزل. أما النصف الآخر فلم يحصل على العلكة.
وقد حقق الطلاب الذين كانوا يمضغون العلكة بعد 14 أسبوعا زيادة بنسبة 3 في المائة في درجات الرياضيات وفق اختبار تقييم تكساس للإنجازات المعرفية والمهارية، وهو تغير صغير لكنه له دلالة إحصائية بحسب ما قاله جونستون وزملاؤه الذين قدموا نتائجهم إلى الاجتماع العلمي للجمعية الأمريكية للتغذية في نيو أورليانز. "

دراسة قديمة لكنّي لم اقرأها إلا تواً

ولأننيِ لا أحب مضغ " العلكة " ولا أحبذ رؤية أحدهم يمضغها أماميِ خصوصاً إن كانَ هذا الـ أحد رجلً !

استغربت من الدراسة , ولم اقتنع بها كثيراً :) .

خصوصاً اننيِِ تذكرت أثناء قرائتها قريبتي الغالية *_^ المدمنة لمضع العلكة

لدرجة أنها لم تفارق علكتها العزيزة حتى في ليلة زفافها , لكنها كانت فاشلة في مادة الرياضيات تحديداً , واضطرت لإعادتها في دور ثاني ذات مرة , وكان تخصصها ادبياً بعداً عن هذهِ المادة !!

ما رأيكم أنتمّ , هل تعتقدون انها تزيد الذكاء بطريقة ما ؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق